كل ما تود معرفته عن مؤثمر آبل للمطورين WWDC 2016

كل ما تود معرفته عن مؤثمر آبل للمطورين WWDC 2016

بدأ مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2016 كما هي العادة بذكر إحصائيات الشركة, والبداية مع إحصائيات الحضور الذي يصل عددهم إلى 7000 شخص معظمهم من المطورين يأتون من 74 بلد حول العالم، والمثير للإهتمام حضور الشباب تحت عمر 18 سنة حتى هناك فتاة مطورة تطبيقات عمرها 9 أعوام كانت بين الحضور.
لدى آبل 13 مليون مطور مسجل حساب رسمي، وتحدثت الشركة عن متجر التطبيقات الذي تأسس قبل ثمانية أعوام وبدأ مع 500 تطبيق فقط، اليوم وصل إلى أكثر من مليوني تطبيق، ووصل المتجر إلى أكثر من 130 مليار تحميل، ودفعت آبل حتى الآن 50 مليار دولار للمطورين.
apple-wwdc-20160613-722

watchOS 3

أول الإعلانات الجديدة كان نظام تشغيل الساعة الذكية حيث أجرت آبل عدد كبير من التحسينات في الأداء وإضافة العديد من المزايا والتطبيقات.
من أبرز المزايا في النظام الجديد التحميل الأسرع للتطبيقات حيث تبقى تعمل في الخلفية ويتم تحديث البيانات مباشرة ليتمكن النظام من تشغيل التطبيقات فورياً عند طلبها.
كما حصل الزر الجانبي على تحديث أصبح يقدم وظائف جديدة. وبسبب أن النظام أصبح أسرع 7 مرات بات بإمكان المستخدمين من الوصول للتطبيقات بسهولة أكبر.
الجديد في هذا النظام مركز التحكم الجديد الذي يمكن الوصول إليه عند السحب من الأسفل إلى الأعلى. كما أضافت آبل واجهات جديدة وسهلت التبديل بين الواجهات كما أن هناك تحسينات على تجربة المستخدم.
وهناك إصدار جديد لكل من المنبه و تطبيق البحث عن الأصدقاء تم إعدادهم للتوافق بشكل أفضل مع الساعة، ويمكن الآن لتطبيقات الطرف الثالث أن تكون على درج التطبيقات في الساعة.
وعند السحب من الأعلى إلى الأسفل ستظهر لك الإشعارات. ومن المزايا الجديدة أيضاً خاصية طلب المساعدة SOS حيث عند الضغط عليها يتم الإتصال برقم 911 لطلب الشرطة في الولايات المتحدة وترسل معلومات عن موقعك الجغرافي وترسل رسالة لصديقك فيها رقم ID لمعلوماتك الطبية.
ولأن أبرز استخدامات الساعة هي الرياضة هناك تطبيق رياضي جديد يمكنك مشاركة نشاطك الرياضي مع الغير مثل عدد الكيلومترات المقطوعة وغيرها.
هناك جهد كبير تبذله آبل فيما يتعلق بالرياضة من ناحية المزايا الجديدة وحتى التطبيقات. هناك تطبيق جديد يدعى تنفس Breathe وظيفته مساعدة على التخلص من الضغوط اليومية وإراحة نفسك وعقلك.
وبالخروج إلى المطورين والإنفتاح أكثر عليهم الآن أصبح بإمكان تطبيقات الطرف الثالث التعامل مع خدمة الدفع آبل باي على الساعة. مثلاً يمكنك دفع فاتورة أوبر من آبل باي عبر ساعتك.
سترسل آبل نسخة المعاينة من نظام ساعتها الذكية الجديد اليوم. وسيصل التحديث بنسخته الرسمية النهائية هذا الخريف.
apple-wwdc-20160613-1267

tvOS – Apple TV

بداية مع الإحصائيات حيث هناك أكثر من 1300 قناة فيديو على تلفاز آبل مع أكثر من 6000 تطبيق جديد وخاص لجهاز التلفاز وصل إليه خلال سبعة أشهر فقط من بدء دعم التطبيقات.
أخيراً حصل تلفاز آبل على تطبيق خاص بجهاز التحكم عن بعد بحيث يمكنهم الإستفادة من كل إمكانياته والتحكم بجهاز التلفاز من هاتف الآيفون. ويدعم التطبيق التحكم الصوتي بسيري و التحكم بالحركة للعب الألعاب وإدخال النصوص عبر لوحة المفاتيح.
بعدها تحدثت عن سيري الذي يبحث عن 650 ألف فيلم ومسلسل يمكن الوصول إليه، والآن يمكنه البحث عبر يوتيوب أيضاً بحيث تعرض نتائج البحث منه في تلفاز آبل.
كما قالت آبل أنها أصلحت مشاكل الدخول إلى تطبيق التلفاز ووظيفة الدخول لمرة واحدة إلى شبكات الكيبل ولم تكشف آبل الكثير من التفاصيل سوى أن هذه الميزة قادمة إلى نظام iOS.
أخيراً سيصل تحديث نظام التشغيل لمستخدمي تلفاز آبل في الخريف.
apple-wwdc-20160613-1443

macOS Sierra

بداية كما كان متوقعاً، غيرت آبل اسم نظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر لديها من OS X إلى macOS وسيكون اسم الإصدار الجديد القادم macOS Sierra.
سيركز النظام الجديد على ميزة الاستمرارية Continuity التي تنقل العمل ما بين الآيفون والماك بسلاسة، وكذلك الحوسبة السحابية مع iCloud وتحسين تجربة الاستخدام للنظام إجمالاً.
من أول المزايا الجديدة أنه سيمكنك فتح قفل جهاز الماك عبر ساعة آبل. فلو كنت ترتديها وستستخدم الماك لن تحتاج لإدخال كلمة المرور لأنه سيعرف أنك بجوار الجهاز ويوثق هويتك.
والميزة الثانية من مزايا الإستمرارية هي الحافظة الشاملة Universal Clipboard والتي تعمل بإنسجام ما بين نظامي الماك و ios بحيث يمكنك نسخ أي شيء من نظام ولصقه في النظام الآخر.
تخزن سحابة iCloud حالياً 10 مليون مستند وتريد آبل توسيع خدمتها السحابية وتسمح لك بالوصول لسطح المكتب في أي مكان. تعلم الشركة أن المستخدمين يضعون الملفات التي يعملون عليها على سطح المكتب، والآن سيمكنك الوصول إلى سطح المكتب سواء عبر الماك أو الآيفون.
لأننا نستخدم أجهزة الماك على الويب، أخيراً أصبحت خدمة الدفع آبل باي Apple Pay تعمل على الويب أيضاً. عندما تتسوق من أي موقع ويب ستجد زر الدفع عبر آبل باي وعند الضغط عليه سيظهر أمامك نافذة منبثقة لتأكيد الحساب مع هاتفك أو ساعتك عبر البصمة.
وحصل سفاري على تحديث جلب ميزة Picture in picture التي تسمح لك بأن تشاهد مقطع فيديو ضمن نافذة عائمة صغيرة وتكمل عملك على أي صفحة ويب بنفس الوقت، تماماً كما هو الحال في آيباد.
وصحت الشائعات فيما يتعلق بحلب سيري إلى الماك حيث ستظهر أيقونته على الزاوية اليمنى العلوية وأيضاً في الشريط السفلي وعند الضغط على أيقونته يظهر صندوق الحوار ليبدأ العمل حيث يمكن استخدامه بكل شيء سواء البحث عن الملفات أو إرسال الرسائل و حتى أن يقول لك نكتة.
بهذا نلاحظ أن آبل تسير على خطى قوقل التي قدمت مساعدها Google Now على نظام كروم في عام 2014، وبعدها مايكروسوفت التي قدمت كورتانا في ويندوز 10 عام 2015 وهذه السنة آبل تقدم سيري على الماك.
أخيراً ستتاح النسخة التجريبية الأولى من هذا النظام للعموم في الشهر القادم يوليو، وستتاح النسخة النهائية للتنزيل في الخريف.
iOS 10

iOS 10

كما هو متوقع أيضاَ هناك تحديث لنظام تشغيل الأجهزة الذكية من آبل حيث سيأتي iOS 10 بعشرة مزايا جديدة.
في البداية هناك إعادة تصميم لشاشة فتح القفل حيث تعرض الإشعارات بشكل جديد وتقدم استخدامات موسعة لخاصية الضغط 3D Touch حيث يمكن التفاعل مع الإشعارات بالضغط القوي عليها لعرض خياراتها.
هناك تحسينات بسيطة أيضاَ في مركز التحكم خاصة فيما يتعلق بالصوت وتحسينات في الكاميرا والويدجات.
وكما كان متوقعاً قررت آبل الإنفتاح على المطورين فيما يتعلق بالمساعد الصوتي سيري حيث سيدعم تطبيقات الطرف الثالث بحيث يمكنك أن تقول لسيري أن يراسل الشخص الفلاني عبر واتساب وستجده فتح تطبيق واتساب مثلاً. وفي البداية سيكون هناك دعم لعدد كبير من التطبيقات بمختلف الاختصاصات كالدردشة و الرياضة وخدمات التكسي والدفع وغيرها.
وأصبح المساعد سيري الآن يستخدم التعلم العميق لتمييز المعلومات والتفاصيل بدقة أعلى من السابق. مثلاً عبر التعلم العميق يمكنه فهم الإختلاف في كلمة “يلعب” في حالتي فريقي كرة قدم يلعبان أم طفلين يلعبان.
وحصل تطبيق الصور على تحديث جلب معه ميزة التعرف على الوجوه والأماكن والمشاهد المصورة مع مراعاة الخصوصية بالطبع. وشمل التحديث محرك البحث الذي يقدم خصائص بحث متقدمة يمكنه الوصول لأي شيء تريده.
يمكن أن نفهم أن هذه المزايا أصبحت مثل تطبيق وخدمة الصور من قوقل مع فارق مهم أن وظائف الذكاء الصنعي التي تقوم بها آبل تتم على جهاز المستخدم وليس على مخدمات آبل ما يعطي المزيد من الأمان والخصوصية.
وفي الأسفل ستلاحظ تبويب جديد يدعى الذكريات Memories ستعرض فيه آبل لمحة عن الأشخاص ومواقع من الخريطة وذكريات مرتبطة بها. والجدير بالإشارة إلى أن معظم هذه المزايا الجديدة ستصل إلى تطبيق الصور على ماك أيضاً.
ونتابع مع التحسينات والمزايا الجديدة والآن وقت تطبيق الخرائط مع تصميم جديد حيث عند السحب من الأسفل تظهر لك مقترحات بأماكن يمكنك الذهاب إليها.
هناك تحسينات في تصميم واجهة الملاحة وكذلك معلومات حركة الإزدحام والمرور. وكل التحسينات على خرائط الآيفون ستصل إلى نظام السيارات أيضاً CarPlay.
ومرة جديدة انفتحت آبل على المطورين وسمحت لتطبيقات الطرف الثالث بالوصول إلى الخرائط. يمكنك القيام بعدة مهام مثل حجز طاولة في مطعم أو رحلة مع أوبر والدفع من خلال آبل باي.
بعدها تحدثت آبل عن خدمتها الموسيقية التي أصبح لديها 15 مليون مشترك مدفوع. وحصل تطبيق الخدمة على تحديث جعل واجهته أبسط بدون تغيير في التبويبات من الأسفل لكن هناك أخيراً تبويب downloaded music ضمن تبويب المكتبة الرئيسي الذي يمكن من خلاله الوصول للأغاني التي تم تحميلها.
ولمحبي كلمات الأغاني أصبحت الآن تعرض أثناء تشغيل الأغنية. ويومياً عندما تدخل إلى تبويب For You ستجد قوائم تشغيل جديدة تقدمها آبل للإستماع إليها.
لم تتحدث آبل عن أهم الأشياء التي يعاني منها المستخدمين مثل جودة البث ومشاكل المزامنة وإن كانت ستحلها أم لا.
بعدها انتقلت للحديث عن تطبيق الأخبار الذي نال تصميم جديد أصبح أشبه بتصفح الجريدة. وسيدعم التطبيق إرسال الأخبار العاجلة كإشعارات على شاشة القفل. وقالت آبل أن الإشتراكات ستتاح على تطبيق الأخبار بحيث يمكن الإشتراك بالمجلات والمواقع لتصفح محتواها.
وسيحصل نظام التشغيل على تطبيق جديد للمنازل الذكية يدعى Home ضمن حزمة HomeKit التي تتعاون مع كبرى الشركات في مجالات حساسات المنازل كالإضاءة والحرارة وكاميرات المراقبة وغيرها.
يمكن عبر التطبيق الجديد التحكم بكل الأجهزة في المنزل مثل تنظيم حرارة المنزل أو تعديل الإضاءة أو قفل الأبواب أو فتح باب الكراج وغيرها. وسيمكن الوصول لوظائف التطبيق من عدة أجهزة مثل الساعة والتلفاز وحتى مركز التحكم.
والميزة التاسعة وقبل الأخيرة هي التفريغ النصي للرسائل الصوتية وكذلك واجهة برمجية جديدة لتطبيقات التواصل الصوتي والدردشة بحيث يمكن عرض المكالمات الواردة منها كأنها مكالمات صوتية عادية.
وحصلت جهات الإتصال على تحسينات تعرض تحت صورة المستخدم أيقونات للتواصل عبر الرسائل أو الواتساب أو فيس تايم وغيرها.
أخيراً تطبيق iMessage حصل على تحديثات بحيث تعرض لمحة عن روابط فيديوهات يوتيوب كالصورة المصغرة والعنوان ويمكن أيضاً تشغيل مقاطع الفيديو مباشرة ضمن iMessage .
هناك تطويرات في تطبيق الكاميرا المدمج مع الرسائل وأيضاً تعرض الإيموجي بحجم أكبر 3 مرات. وفي الرسائل هناك مؤثرات جديدة وكذلك نوع جديد من الرسائل المفاجئة بحيث يجب على المستقبل أن يمسح فوق الرسالة بأصبعه ليعرض محتواها، وهناك الرسائل المكتوبة بخط اليد.
وواصلت آبل مسيرة الإنفتاح على المطورين وقررت فتح تطبيق التواصل والدردشة للتطبيقات بحيث يمكن إضافتها للمحادثة وأيضاً هناك متجر لتطبيقات تطبيق الدردشة وكذلك هناك الملصقات وحتى الدفع.
ولو كنت تستخدم الماك أو ساعة آبل سيمكنك تلقي أنواع الرسائل الجديدة التي حدثتها آبل لكن لا يمكنك الرد بمثلها.
أخيراً ستتوفر نسخة المطورين من iOS 10 اليوم وستتاح النسخة التجريبية للعموم الشهر المقبل، وستطلق النسخة النهائية الرسمية في الخريف.

apple-wwdc-20160613-2826
Swift Playgrounds

ختم تيم كوك المؤتمر بالحديث عن اللغة البرمجية سويفت حيث أن هناك 100 ألف تطبيق يستخدمها. ولأن اللغة سهلة التعلم يرى كوك أنها ستجذب المزيد من المبرمجين لذا أعلنت عن إطلاق تطبيق جديد للآيباد يدعى Swift Playgrounds سيعمل كتطبيق تعليمي برمجي باللعب.
يقدم التطبيق عدة ألعاب على عدة مستويات ومراحل بدءاً من الأساسيات وهناك عدة تحديات لإختبار خبراتك البرمجية في اللغة لبرمجة مشاريع بسيطة. التطبيق يقدم دروس مبسطة ويعلمك البرمجة ثم يختبرك فيها.
ستتاح نسخة المطورين من التطبيق اليوم والنسخة التجريبية العام الشهر المقبل والنسخة النهائية الرسمية في الخريف مجاناً.

اسمي زياد حلومي, من مواليد سنة 2000 , من المغرب و بالضبط من مدينة طنجة , أقطن الآن في القصر الكبير , مدون و مبرمج و مصمم و مطور بعض أنواع المواقع ومهتم بشؤون المعلوميات و أدرس حاليا في الثانية بكالوريا. و بهذا قمت بإنشاء مدونة "زياد نت" لأزودكم بمعلومات مفيدة تهتم بشؤون الحاسوب و أجهزة الإندرويد و المزيد...

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة