شرح طريقة حماية حاسوبك من المواقع الخبيثة قبل تصفحها بهذه الطريقة البسيطة

شرح طريقة حماية حاسوبك من المواقع الخبيثة قبل تصفحها بهذه الطريقة البسيطة

اصبحت ظاهرة المواقع الخبيثة ومواقع الفيروسات والهاكرز والاختراقات منتشرة على نطاق واسع مع انتشار خدمة الانترنت وتعدد مواقع الخدمات المختلفة من مواقع تعليمية ورياضية وافلام وبرامج وغيرها ، وقد نصدم عند الضغط على رابط او فتح موقع معين بحدوث مشكلة وانه رابط وهمى او موقع خبيث او موقع اختراق ، مما يؤدى الى اصابة الحاسوب بالفيروسات والمشاكل الاخرى المتعددة بسبب ذلك الموقع او الفيروس ، لذا سوف نتعرف اليوم على اداة جميلة ورائعة تساعدنا على الحماية من هذه المواقع.
البرامج الخبيثة Malware هي اختصار لكلمتين هما (malicious software) ومعناها البرامج الماكرة وهي عبارة عن كود برمجي يعمل لأجل إيذاء المستخدم ،أو إيذاء حاسوبه ،أو إيذاء شبكة المستخدم أو إيذاءالآخرين ، كما تقوم بالتسلل إلى نظام الحاسب أو تدميره واذا تم تثبيت البرامج الخبيثة فإنه من الصعب جدا إزالتها ،وبحسب درجةالبرامج من الممكن أن يتراوح أذاها من إزعاج بسيط (بعض النوافذ الإعلانية الغير مرغوب بها خلال عمل المستخدم على الحاسوب) إلى أذى غير قابل للإصلاح يتطلب إعادة تهيئة القرص الصلب على سبيل المثال. وسوف نتعرف على الفرق اثناء البحث عن المواقع قبل تثبيت الاضافة وبعدها.
اولا قبل تثبيت الاضافة :
سوف نذهب الى متصفح جوجل كروم مثلا ونكتب كلمة العاب ونشاهد كما بالصورة بالاسفل ، حيث قام باظهار الآف المواقع الخاصة بالالعاب ويمكن ان يكون موقع من هذه المواقع ملغم او موقع خبيث ويتسبب دخولى اليه فى اصابة جهازى او فى تلف الجهاز.
والحين سوف نتعرف على الاضافة الرائعة TrafficLight المتوفرة على كل من
متصفح جوجل كروم
وايضا على متصفح فيرفوكس
Addons.Mozilla.org/ar/Firefox/addon/Trafficlight
ونقوم بالضغط على ADD TO CHROME من اجل تسطيب الاضافة على المتصفح وننتظر قليلا حتى الانتهاء.
بعد الانتهار من تحميل الاضافة على متصفح جوجل كروم وتفعيلها وظهور فى شريط الادوات بالاعلى على هيئة ايقونة خضراء ، نقوم مرة اخرى بكتابة كلمة العاب فى مربع البحث.

ثانيا بعد تثبيت الاضافة :
نلاحظ ظهور علامة اضافة Traffic Light بجوار المواقع وهى تظهر لنا باللون الاخضر اذا كان الموقع امن وغير ملغم بالفيروسات ويمكن ان نقوم بتصفحه بكل اطمئنان ويسر ، اما اذا ظهرت لنا هذه الاضافة باللون الاحمر فهذا يعنى ان الموقع خطير وهو موقع خبيث ويجب عدم تصفحه لما فيه من ضرر للحاسوب.
ولكى تكون الاضافة كاملة ومفعلة يمكن ان نذهب الى اعدادات الاضافة الموجودة فى شريط الادوات بالاعلى والضغط عليها ثم الضغط على اعدادات او Settings لكى نقوم بفتح اعدادات الاضافة والتعديل على الخيارات الموجودة بها من اجل ضمان عمل الاضافة بكامل قوتها ولكى نستفيد بها ايضا فى جميع المواقع اثناء التصفح.
بعد الدخول للاعدادات الخاصة بهذه الاضافة وهى للعلم اضافة تابعة لبرنامج الحماية الشهير والمعروف والغنى عن التعريف Bitdefender ، وهنا نقوم بتفعيل جميع الخيارات والاختيارات ونجعلها مفتوحة ON من اجل ضمان تصفح امن وفعال وحمايتنا من المواقع الخبيثة والبرمجيات الخبيثة ايضا.
وفى النهاية نكون قد تعرفنا على هذه الاضافة الجميلة والرائعة ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ، شكرا لكم جميعا.

سامح الخراز

اسمي زياد حلومي, من مواليد سنة 2000 , من المغرب و بالضبط من مدينة طنجة , أقطن الآن في القصر الكبير , مدون و مبرمج و مصمم و مطور بعض أنواع المواقع ومهتم بشؤون المعلوميات و أدرس حاليا في الأولى باكالوريا. و بهذا قمت بإنشاء مدونة "زياد نت" لأزودكم بمعلومات مفيدة تهتم بشؤون الحاسوب و أجهزة الإندرويد و المزيد...

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة