كيفية حماية مدونتك من الإختراق

كيفية حماية مدونتك من الإختراق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مرحبا بكم من جديد في أول تدوينة في قسم الحماية وهامه لكل مدون يخشى على مجهوده من الضياع .. اولا لنوضح معا الاسباب التي قد تؤدي بمدونة بلوجر الي السرقه او الاختراق او ما يعرف بالهكر .. مدونة بلوجر او منصة بلوجر مثلها مثل اي منصه اخرى عرضه للاختراق .. ويخطئ من يظن غير ذلك .. الاختلاف الوحيد بينها وبين المنصات الاخرى هو ان السيرفر الموجود عليه قواعد البيانات الخاصه بكل المدونات محمي حمايه شبه كامله من طرف شركة جوجل .. لكن يغفل الكثيرين من اصحاب المدونات ان هناك طرق اخرى يتم بها اختراق المدونه .. سنقوم باستعراضها معا بعد قليل ومن ثم توضيح كيفيه تخطي تلك العقبات .
مبدئيا نحن اتفقنا على ان الاختراق من قبل السيرفر شبه مستحيل اذن سيكون الاختراق من ناحيه اخرى .. الا وهي المدون نفسه صاحب المدونه !!


أسباب اختراق المدونه وتعرضها للسرقه :
1 - وجود اكثر من مشرف في المدونه لديهم كامل الصلاحيات ( رغم ان التدوين الجماعي ممتع وشيق جدا واشجع الجميع عليه الا ان التغاضي عن خطورة اعطاء الغير صلاحية الاداره أمر اراه في غاية الخطورة ) ... فمعروف للجميع ان احد المشرفين قادر بكل سهوله علي محو آثار ملكية صاحب المدونه الاساسي من لوحة تحكم المدونه..
2 - قيام صاحب المدونه بعمل رقم سري غاية في السهوله او تسلسلي يسهل علي المحيطين به معرفته ولو بطريق الصدفه .
3 - دخول صاحب المدونه علي لوحة التحكم من اجهزة كمبيوتر غير موثوق منها او موجوده في كافي نت .
تلك هي اهم الاسباب التي تحضرني في تلك اللحظه ان يكن هناك شيئا قد تجاهلته بغير قصد فليتفضل احد القراء بكتابته لافادة الجميع ..


حلول لكل لمشكلات التي سبق ذكرها:
1- من وجهة نظري الشخصية انت لست مجبرا باي حال من الاحوال علي تعيين احد اصدقائك مشرفا معك في المدونه فخاصية التأليف تتيح له فعل كل شئ عدا التعرض لملكيتك الخاصه .. وهناك من الحالات التي حدثت تبين لنا خطوره الاقدام علي هذا الامر .
2 - ضروروه انشاء رقم سري لحساب جوجل يصعب علي الجميع التكهن به خصوصا المقربين منك !!
3 - التاكد من سلامه جهاز الكمبيوتر الخارجي من اي برامج تجسس او اختراق قبل فتح لوحة تحكم مدونتك عليه .
واخيرا وهو الاهم والذي انصح به جميع المدونين هو الذهاب الي هذا الرابط https://www.google.com/accounts/SmsAuthConfig وهي خدمة مقدمة من موقع جوجل لحماية حسابك علي جوجل من الاختراق والهكر .. وبالتالي تحمي مدونتك وبريدك الالكتروني الجي ميل وكذلك ملفك الشخصي علي جوجل بلس وكل منتجات جوجل التي تستخدمها بما فيهم جوجل ادسنس !! . بعد الدخول الي الرابط السابق سيطلب منك تسجيل دخول باسم حسابك علي جوجل والرقم السري .. بعد تسجيل الدخول ستجد خدمه تسمى التحقق عن طريق شفرة الهاتف وهي خدمه يعرفها كثيرين ويجهلها كثيرين ايضا والاغرب اهمال الغالبيه العظمي من اصحاب المدونات لتلك الخاصيه والتي بها يستحيل بجميع الاحوال سرقة حسابك علي جوجل .. علي كل حال بعد الدخول للصفحه اكمل البيانات فهي بسيطه جدا وسهله وكلها باللغه العربيه !


شرح بسيط لتلك الخدمه : بعد قيامك بوضع رقم الهاتف المحمول في الخانه الموضحه في الصفحه سيتم ارسال شفره للتحقق عن طريق رساله sms قم بكتابة الشفره في المكان المخصص لها وبذلك سيتم اعتماد الخدمه .. وفي كل مره تريد فيها تسجيل الدخول الي حسابك في جوجل سيتم ارسال رساله sms فيها شفره تحقق جديده لها مكان مخصص يتم وضعه فيها اسفل خانة البريد والرقم السري .
ستكون مجبرا علي هذا الامر الا اذا قمت بالغاء تنشيط خاصية تذكر جهازك الكمبيوتر لمدة 30 يوم .. وبهذا اي احد غيرك يقوم بالدخول علي حسابك حتى لو سرق منك الرقم السري فاطمئن لن يستطيع ان يدخل علي حسابك الا اذا قام بسرقة هاتفك المحمول ايضا !! فشفرة التحقق لن تصل في رسال الا الي هاتفك انت .
اذن ما الحل لو هاتفك تم سرقته او ضاع منك لسبب ما .. عندئذ لا تقلق فالخدمه توفر لك مجموعه من ارقام التحقق تستطيع استخدام كل واحد منهم لمره واحده فقط وبالتالي تستطيع الدخول علي الخدمه من جديد واعطائهم رقم هاتفك الجديد ليصلك عليه رقم التحقق حين تسجيلك للدخول او تسجيل المخترق للدخول علي حسابك .. 


اتمنى ان تكون اتضحت الفكره للجميع . .
بآلتوفيق . .

اسمي زياد حلومي, من مواليد سنة 2000 , من المغرب و بالضبط من مدينة طنجة , أقطن الآن في القصر الكبير , مدون و مبرمج و مصمم و مطور بعض أنواع المواقع ومهتم بشؤون المعلوميات و أدرس حاليا في الأولى باكالوريا. و بهذا قمت بإنشاء مدونة "زياد نت" لأزودكم بمعلومات مفيدة تهتم بشؤون الحاسوب و أجهزة الإندرويد و المزيد...

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة