لم يعد جديدًا علينا أن نسمع بتأثير تشبُّع سوق الهواتف الذكية على حجم المبيعات فيه، فلنا أكثر من عام ومراقبي السوق يتوقعون انخفاض كبير في مبيعات الهواتف الذكية على مدار الأعوام الماضية، لكن طبقًا لشركة جارتنر فإنّ هذا الانخفاض قد بدأ بالفعل في 2016 حيث ينخفض مُعدّل النمو إلى نسبة 7 بالمئة في 2016 بدلًا من 14.4 بالمئة في 2015.
ويُشير تقرير جارتنر أنّ الشركات المُصنّعة للهواتف الذكية ستبيع حوالي 1.5 مليار هاتف ذكي فقط هذا العام، ومن الطبيعي أن يشهد سوق الهواتف الذكية هذا الانخفاض في معدلات نمو المبيعات لعدّة أسباب أبرزها تشبُّع الأسواق الغربية مثل أمريكا الشمالية وأوروبا منذ فترة وبالتالي لم يعد هناك مجال للنمو الكبير بالنسبة للشركات هُناك، بينما الأسواق – التي كانت نامية – مثل الصين تسير معدلات النمو فيها نحو الاعتدال بسرعة هائلة مع تزايد حجم المعروض من الأجهزة هناك.
الهند تبقى فرصة رائعة بالنسبة للشركات المُصنّعة للهواتف الذكية بفضل إمكانيات النمو الموجودة في هذا السوق، ومُتوقع نمو المبيعات هذا العام بنسبة تُقارب 30 بالمئة مقارنةً بالعام الماضي برقم مبيعات يصل إلى 139 مليون دولار، الغالبية العُظمى من هذه الهواتف ضمن الفئات المتوسطة والمنخفضة حيث يهتم المواطن الهندي بالسعر قبل التقنيات الموجودة على الهاتف الذكي.
نفس الوضع وأفضل ينطبق على سوق أفريقيا جنوب الصحراء الكُبرى، حيث تتواجد الكثير من الفرص للشركات هناك فيما يتعلق بالهواتف الذكية، حيث تغلبت مبيعاتها على مبيعات الجوالات التقليدية للمرة الأولى في العام الماضي.