ما هو الفرق بين http و https ؟



اليوم سوف الفرق بيين http و https ، هذه الرموز طبعا ستكون قد رأيتها عند تصفحك لأي موقع فأنت تجد رابطك الموقع إما يبدأ ب http أو https .

1- ما هو معنى كل واحدة على حدى ؟
2- ما الفرق بينهما ؟

3- و لأي غرض يصلحان ؟

ما هو الفرق بين http و https ؟


ما هو الـ http ؟
يقوم متصفح الإنترنت لديك بنقل المعلومات إلى مخدمات الإنترنت بشكل غير مشفر عن طريق برتوكول يدعى HTTP ، وهو مختصر لـ Hyper Text Transfer Protocol أي بروتوكول نقل النص التشعبي ، وهو البروتوكول الرئيسي لنقل البيانات عبر مواقع الإنترنت والأداة التي تسمح لكم بنقل المعلومات من جهاز الكمبيوتر الشخصي عبر المتصفحات .

- ما معنى هذا وهل توجد مشكلة في حال إستخدام الـ http ؟


معنى هذا أن جميع الطلبات والمعلومات التي تقوم بها على حاسوبك تعتبر مكشوفة لمزود الإنترنت الخاص بكم أو أي شخص يتربص بك (الهاكر) الذي يتوسط بينكم وبين الموقع التي تدخل لها عند إستخدام الـ http ، فمثلا عندما تقوم بإدخال معلومات الدخول لموقع ما ( إسم المستخدم و كلة سر الحساب ) يمكن للهاكر معرفتها لأن هذه البيانات ترسل كـنص واضح إلى المخدم ، دون إعتبار الجهاز الذي أنت متصل به (هاتف ، حسوب محمول ...) .


ماهو الـ https ؟
Https هو مختصر لـ Hypertext Transfer Protocol Secure أي بروتوكول النص التشعبي الأمن ، وهو مزيج من بروتوكول الـ http وبروتوكول الـSSL/TLS الذي يقوم بإنشاء قناة مشفرة وأمنة ما بين المستخدم ومخدم الإنترنت .
بإستخدام هذا البرتوكول ، يتم نقل كل البيانات الخارجة من جهازكم بشكل مشفر ليتم فك تشفيرها في مخدم الإنترنت ، كما يقوم المخدم بتشفير البيانات قبل إرسالها إليكم ليقوم البرتوكول بعد ذلك بفك تشفيرها .
ويُعد هذا البروتوكول الأكثر إستخداماً في المواقع التي تحوي بيانات تسجيل كالمواقع الموثوقة ( google ،  gmail ، paypal ، facebook ،twitter واللإحة طويلة ...) .

ومنه فإن http و https هما عبارة عن بروتوكولات نقل بيانات نصية ، الفرق هو أن https يوفر حماية للبيانات ، بينما http يفتقر للحماية .

اسمي زياد حلومي, من مواليد سنة 2000 , من المغرب و بالضبط من مدينة طنجة , أقطن الآن في القصر الكبير , مدون و مبرمج و مصمم و مطور بعض أنواع المواقع ومهتم بشؤون المعلوميات و أدرس حاليا في الأولى باكالوريا. و بهذا قمت بإنشاء مدونة "زياد نت" لأزودكم بمعلومات مفيدة تهتم بشؤون الحاسوب و أجهزة الإندرويد و المزيد...

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة