طائرات بدون طيار، وسيلة حديثة لنقل الأعضاء البشرية للإستخدام الطبي


لجأ باحثون من جامعة “حيدر آباد ” الهندية إلى طريقة جديدة ومبتكرة لنقل الأعضاء البشرية، من شأنها إنقاذ حياة آلاف المرضى، عبر استخدام طائرات من دون طيار لنقل تلك الأعضاء في حالات الطوارئ، وذلك اختصارا للوقت، الذي تستغرقه سيارات الإسعاف.
وذكرت وسائل إعلام محلية، اليوم الأحد، أن هذه الطريقة الجديدة تتمثل في الاستعانة بهذا النوع من الطائرات في نقل الأعضاء الحيوية في الجسم، التي لا يمكن تخزينها لفترات طويلة، مثل القلب الذي يمكن تخزينه لمدة 10 ساعات فقط، والكليتين (24 ساعة)، والكبد (ما بين 12 و 15 ساعة)، ما سيساهم في توفير 50 في المائة من مدة نقل تلك الأعضاء للمرضى قبل تلفها .
ونقلت وسائل الإعلام، عن الباحثين قولهم، إنه سيتم وضع الأعضاء الحيوية للجسم داخل صناديق طبية مجهزة لتصل بها الطائرات من دون طيار في غضون دقائق إلى مكان العمليات الطبية مباشرة، اختصارا للوقت والمسافة التي تقطعها سيارات الإسعاف، لاسيما داخل المدن الكبرى، التي تشهد حركة سير كثيفة .
وفي هذا الصدد، أشار كوتا هاريناريان، نائب مستشار جامعة حيدر آباد، إلى أن “التركيز الرئيسي في هذا المشروع، سيكون باتجاه نقل القلوب أكثر من الأعضاء الأخرى، التي يمكن الحفاظ عليها لفترة أطول” .
ويمتلك فريق الباحثين خيارين، يتمثل أولهما في تصميم طائرة من دون طيار، مزودة بتكنولوجيا للحفاظ على الأعضاء، وقادرة على حمل وزن يصل إلى 250 غراما، في حين يتجه الخيار الثاني إلى حمل الأعضاء في صندوق خاص عبر تلك الطائرات، وفقا لمعايير محددة .

اسمي زياد حلومي, من مواليد سنة 2000 , من المغرب و بالضبط من مدينة طنجة , أقطن الآن في القصر الكبير , مدون و مبرمج و مصمم و مطور بعض أنواع المواقع ومهتم بشؤون المعلوميات و أدرس حاليا في الثانية بكالوريا. و بهذا قمت بإنشاء مدونة "زياد نت" لأزودكم بمعلومات مفيدة تهتم بشؤون الحاسوب و أجهزة الإندرويد و المزيد...

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة